CARSWALK

CARSWALK
كل ما يخص عالم السيارات

19‏/12‏/2009

فكرة الدفع الرباعى




فكرة عمل سيارات الدفع الرباعى

الدفع الرباعي يقوم باستغلال الاربع اطارات جميعها في تسيير السيارة والتحكم يعني ذلك أن هذه التقنية قامت باستغلال جميع طاقة الماتور وبالتالى توزيعها على الإطارات الأربعة تقوم الإطارات الأربعة بدفع السيارة في وقت واحد مما يتيح للسائق التحكم والسيطرة على السيارة بشكل كبير في كل الظروف حتى فى حالات تحميل اوزان كبيرة على السيارة او السير بالسيارة فى الطرق الوعرة غير الممهدة للسير – وتمثل علبه التروس التكنولوجيا الرئيسية المستخدمة في سيارات الدفع الرباعي، فهي تقوم بتوزيع القوة المتولدة من المحرك على المحورالخلفي و المحورالأمامي في نفس الوقت، وبالتالى تقوم الإطارات جميعها بدفع السيارة، إلا أن نسبة التوزيع تختلف طبقا لمدى تماسك كل محورعلى الطريق وحسب وعورة الطريق كما تحتوي علبة توزيع الحركة على عقل إلكتروني صغير يقوم باحتساب احتكاك كل إطار بالطريق، فإذا حدث وانزلق أحد الإطارات يقوم هذا العقل الإلكتروني باصدار رد فعل معاكس لتلافي هذا الانزلاق فمثلا عند انزلاق أحد الإطارات الخلفية من السيارة يقوم العقل الإلكتروني بتحويل نسبة كبيرة من طاقة المحرك للمحور الأمامي حيث يكون التماسك بدرجة أكبر من المحور الخلفي المتعرض للانزلاق، وتكون النتيجة أن السائق لا يشعر بالتغير الذي حدث على أنظمة الدفع بالسيارة وكل ما يشعر به هو السيطرة الكاملة على السيارة---- أنواع الدفع الرباعي


1-- الدفع الرباعي الدائم


الدفع الرباعي الدائم هو النظام الأساسي والأصلي الذي بدأت به تقنية الدفع الرباعي। تتمثل تقنية الدفع الرباعي الدائم بأن قوة المحرك تتوزع دائما على العجلات الأربع مهما كانت ظروف القيادة و بمعنى آخر يقوم نظام الدفع الرباعي باحتساب قوة التماسك لكل الإطارات طوال الوقت ومهما كانت الظروف القيادية ويقوم بإعادة توزيع نسب القوة على المحاور طبقا لتعرضها للانزلاق و هذا النظام يتناسب مع السائقين الذين يقودون على الطرقات الجبلية أو في مواسم الأمطار الغزيرة---


२-- الدفع الرباعى الجزئى



فإن السيارة في حالات القيادة العادية تقوم بالتصرف كسيارة ذات دفع ثنائي حيث تكون أغلب قوة المحرك موجهة لأحد المحاور بنسبة 90% و10% للمحور الآخر، وهو ما يولد الإحساس لدى السائق بأن السيارة ذات دفع ثنائي। أما في حالة القيادة على الطرق الوعرة أو المبللة وواجه أحد الإطارات خطر الانزلاق، فإن العقل الإلكتروني الموجود في علبة توزيع الحركة ينشط ويحدد محور الحركة الذي يواجه الانزلاق وبالتالي يتم تحويل نسبة أكبر من الطاقة المولدة من المحرك للمحور الذي يتمتع بنسبة ثبات أكبر على الطريق بغرض توفير أكبر قدر ممكن من سيطرة السائق على السيارة ------- وهناك نوعان من الدفع الرباعي الجزئي النوع الأول-- يكون التحكم فيه بواسطة العقل الإلكتروني فقط وليس للسائق أي مقدرة على التدخل أو تعديل التحكم النوع الثاني-- يكون التحكم فيه للسائق فقط وبدون تدخل أي إلكترونيات فيه، لكن لابد للسائق في هذه الحال ان يكون خبيرا في التحكم في الدفع الرباعي ------

هناك تعليقان (2):