يتكون الماتور من عدة اجزاء مهمة لتشغيلة وهى كالتالى---
1 -- الاسطوانة ---
وتعتبر الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية و يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالى
1- اسطوانات على شكل مستقيم
1 -- الاسطوانة ---
وتعتبر الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية و يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالى
1- اسطوانات على شكل مستقيم
2- اسطوانات على شكل خطين متوازيين
3- اسطوانات على شكل حرف v
وطبعا ترتيب وعدد الاسطوانات فى الماتور لة دور فعال فى قوة وسلاسة اداء الماتور فى السيارة---------
2—الصمامات----
ان لكل اسطوانة صمامين الاول لادخال البنزين والهواء والثانى لاخراج ناتج الاحتراق
وهذة الصمامات تفتح وتغلق حسب عملية الاحتراق
3—المكبس او البيستم ---
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى واسفل داخل الاسطوانة
4—حلقات المكبس او البيستم ----
وتوجد بين الجزء الخارجى للبيستم والجزء الداخلى للاسطوانة وذلك لتمنع تسرب ناتج الاحتراق وكذلك تمنع تسرب الزيت لداخل الاسطوانة
5—غرفة الاحتراق-----
وهى الغرفة التى يتم فيها الانضغاط والاحتراق داخل المحرك
6— عمود التوصيل-----
وعملة هو توصيل المكبس او البيستم بعمود ناقل الحركة اوعمود الكرنك الذى بدورة يعمل على تحريك البيستم الى اعلى واسفل ---
7—البوجيهات ---
فى محركات البنزين تكون موجودة البوجيهات ووظيفتها توليد شرارة كهربائية فى لحظة انضغاط خليط الوقود والهواء لتحدث عملية الاحتراق ---
اما فى حالة مواتير الديزل فلا توجد البوجيهات لان الوقود يحترق نتيجة ارتفاع درجة حرارتة
8—وعاء الزيت ---
وفية يتم الاحتفاظ بزيت الماتور لحين تشغيل المحرك فيملأ الزيت عمود ناقل الحركة او عمود الكرنك ---------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق