CARSWALK

CARSWALK
كل ما يخص عالم السيارات

16‏/12‏/2009

مكونات محرك السيارة

يتكون الماتور من عدة اجزاء مهمة لتشغيلة وهى كالتالى---

1 -- الاسطوانة ---

وتعتبر الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية و يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالى

1- اسطوانات على شكل مستقيم


2- اسطوانات على شكل خطين متوازيين

3- اسطوانات على شكل حرف v


وطبعا ترتيب وعدد الاسطوانات فى الماتور لة دور فعال فى قوة وسلاسة اداء الماتور فى السيارة---------

2—الصمامات----

ان لكل اسطوانة صمامين الاول لادخال البنزين والهواء والثانى لاخراج ناتج الاحتراق
وهذة الصمامات تفتح وتغلق حسب عملية الاحتراق

3—المكبس او البيستم ---

وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى واسفل داخل الاسطوانة

4—حلقات المكبس او البيستم ----

وتوجد بين الجزء الخارجى للبيستم والجزء الداخلى للاسطوانة وذلك لتمنع تسرب ناتج الاحتراق وكذلك تمنع تسرب الزيت لداخل الاسطوانة

5—غرفة الاحتراق-----

وهى الغرفة التى يتم فيها الانضغاط والاحتراق داخل المحرك

6— عمود التوصيل-----

وعملة هو توصيل المكبس او البيستم بعمود ناقل الحركة اوعمود الكرنك الذى بدورة يعمل على تحريك البيستم الى اعلى واسفل ---

7—البوجيهات ---

فى محركات البنزين تكون موجودة البوجيهات ووظيفتها توليد شرارة كهربائية فى لحظة انضغاط خليط الوقود والهواء لتحدث عملية الاحتراق ---

اما فى حالة مواتير الديزل فلا توجد البوجيهات لان الوقود يحترق نتيجة ارتفاع درجة حرارتة

8—وعاء الزيت ---

وفية يتم الاحتفاظ بزيت الماتور لحين تشغيل المحرك فيملأ الزيت عمود ناقل الحركة او عمود الكرنك ---------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق