فى هذا الجزء نستكمل ما بدئناة عن مكونات السيارة الهامة وقد تكلمنا عن الشاسية والماتور والكاربيراتير وما الى ذلك من مكونات اساسية للسيارة وهنا نستكمل بالجزء الثانى لهذة المكونات وهى كالتالى----
الشكمان
نتيجة لعملية الحرق داخل الماتور يخرج العادم من السيارة عن طريق الشكمان إلى خارج الماتور ويكون الشكمان اسفل السيارة واصلا من الماتور حتى مؤخرة السيارة ----
المارش
وهو ذلك الجزء المسئول عن ادارة الماتور وهو يأخذ الباور من البطارية لاتمام عملية التشغيل ---
بطارية السيارة
البطارية وهي تعتبر من الاجزاء الاكثر اهمية في السيارة لتشغيل السيارة فى عملية ادارة السيارة فى البداية و هى تعمل على توفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها الدينمو وعادة يكون عمر البطارية ستة أشهر او سنة على حسب الاستخدام وكفائة السيارة - هناك انواع من البطاريات وتختلف فى الفولت و فى الحجم وهناك بطاريات سائلة واخرى جافة ---
الردياتير
الجزء الاهم فى عملية تبريد السيارة وهو عبارة عن علبة معدنية كبيرة نسبيأ بشكل هندسى علمى ويمر داخلها انابيب صغيرة رفيعة ويجرى داخلها ماء مخصص للتبريد او ماء عادى و يصل هذا الماء البارد للماتور لتتم عملية تبريد الماتور و بالعكس يرجع الماء الساخن من الماتور إلى الريداتير مرة اخرى لتتم عملية التبريد مرة اخرى ويكون متصلا بة مروحة كبيرة لتبريد الماء – -----
طلمبة الماء
هى مضخة لتضخ الماء من الريادتير من والى الماتور –
العفشة
وهى عبارة عن اجزاء اسفل السيارة لتساعد السيارة على الاتزان ولتقلل الصدمات فى الطرق الغير ممهدة وتتكون من مقصات ومساعديين وعلبة دريكسيون وسوست وكبالن لسيارات الدفع الامامى وكرونة وعمود كردان لسيارات الدفع الخلفى –
الجنوط
وهو اطار معدنى بمقاسات مختلفة حسب كل سيارة ويتم تركيب الكاوتش علية كلا حسب مقاسة ---
الفرامل
وهى عبارة عن الجزء المسئول عن توقف السيارة وتتكون من ماستر فرامل عمومى وتيل فرامل امامى وطنابير خلفية او تيل خلفى مع خراطيم زيت باكم موزعة على الاربع عجلات –فى اغلب السيارات—وهناك ايضا فرامل اليد او الهاند بريك وهى مسئولة عن فرملة السيارة وهى متوقفة و هذة الفرملة فى الغالب تعمل بسلك فرملة متصل بالعجلتين الخلفيتين----
الشكمان
نتيجة لعملية الحرق داخل الماتور يخرج العادم من السيارة عن طريق الشكمان إلى خارج الماتور ويكون الشكمان اسفل السيارة واصلا من الماتور حتى مؤخرة السيارة ----
المارش
وهو ذلك الجزء المسئول عن ادارة الماتور وهو يأخذ الباور من البطارية لاتمام عملية التشغيل ---
بطارية السيارة
البطارية وهي تعتبر من الاجزاء الاكثر اهمية في السيارة لتشغيل السيارة فى عملية ادارة السيارة فى البداية و هى تعمل على توفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها الدينمو وعادة يكون عمر البطارية ستة أشهر او سنة على حسب الاستخدام وكفائة السيارة - هناك انواع من البطاريات وتختلف فى الفولت و فى الحجم وهناك بطاريات سائلة واخرى جافة ---
الردياتير
الجزء الاهم فى عملية تبريد السيارة وهو عبارة عن علبة معدنية كبيرة نسبيأ بشكل هندسى علمى ويمر داخلها انابيب صغيرة رفيعة ويجرى داخلها ماء مخصص للتبريد او ماء عادى و يصل هذا الماء البارد للماتور لتتم عملية تبريد الماتور و بالعكس يرجع الماء الساخن من الماتور إلى الريداتير مرة اخرى لتتم عملية التبريد مرة اخرى ويكون متصلا بة مروحة كبيرة لتبريد الماء – -----
طلمبة الماء
هى مضخة لتضخ الماء من الريادتير من والى الماتور –
العفشة
وهى عبارة عن اجزاء اسفل السيارة لتساعد السيارة على الاتزان ولتقلل الصدمات فى الطرق الغير ممهدة وتتكون من مقصات ومساعديين وعلبة دريكسيون وسوست وكبالن لسيارات الدفع الامامى وكرونة وعمود كردان لسيارات الدفع الخلفى –
الجنوط
وهو اطار معدنى بمقاسات مختلفة حسب كل سيارة ويتم تركيب الكاوتش علية كلا حسب مقاسة ---
الفرامل
وهى عبارة عن الجزء المسئول عن توقف السيارة وتتكون من ماستر فرامل عمومى وتيل فرامل امامى وطنابير خلفية او تيل خلفى مع خراطيم زيت باكم موزعة على الاربع عجلات –فى اغلب السيارات—وهناك ايضا فرامل اليد او الهاند بريك وهى مسئولة عن فرملة السيارة وهى متوقفة و هذة الفرملة فى الغالب تعمل بسلك فرملة متصل بالعجلتين الخلفيتين----
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق