4 التحرك بالسيارة ----- نبدأ بالضغط على دواسة الديبرياج بالقدم اليسرى الى الاخر ثم ننقل الفيتيس
الى الاول اى الى الامام بميل بسيط يسار فى اغلب السيارات – ثم نضغط على دواسة البنزين حتى
نسمع صوت السيارة وقد ارتفع بمقدار معقول ليس بعالى ولا منخفض ونبدأ فى رفع القدم اليسرى
من الديبرياج درجة درجة بكل ثقة و بدون توتر او ارتعاش للقدم حتى تجد السيارة بدأت التحرك
ليس معنى بداية تحرك السيارة ان تترك قدمك الديبرياج فجأة لا احذر من هذا الخطأ الشائع لابد لك
ان تعلم ان السيارة تكون فى وضع لا يسمح بترك الدواسة فجأة وانما واحدة واحدة وايضأ ليس
المقصود البطء الشديد ولكن خير الامور الوسط فحاول فى البداية الا تكون بطىء مثل السلحفاة
او سريع مثل الفهد بل كن متزن فى كل انفعالاتك مع السيارة ومع الغير ومع الطريق حاول
الهدوء قدر الامكان وحاول ان تزن اتجهات السيارة من حولك فلا ترمى يمين اويسار بدون سبب
بل التزم بالحارة التى تسير بها على الاقل فى بداية التعليم لانة لا يوجد فى بلدنا من يلتزم باى قواعد
المرور وللاسف ستجد نفسك مجبر ان تفعل مثلهم والا لن تصل الى عملك او بيتك ولا بعد اسبوع
المهم هنا ان تحاول مجارات الواقع لكن بحذر حتى تتمكن من القيادة وتصبح القيادة بالنسبة لك
كعادة تمارس يوميا وبدون توتر او بدون حمل همها – بعد ذلك تبدأ فى التهيئة لنقل الفيتيس الى
السرعة الثانية اوالغيار الثانى فعندما تسمع صوت السيارة ارتفع منك وانت على الاول لابد ان تنقل
للثانى هنا تدوس ديبرياج للاخر مع رفع قدمك او تخفيف سنة بنزين وبسرعة معقولة تنقل الفيتيس
الى الغيار الثانى اى الى الخلف تقريبا موازى للاول ثم ترفع قدمك عن الديبرياج تدريجيأ وليس
فجأة مع ضغط تدريجى على البنزين فستجد السيارة تسير معك بسلاسة – هنا ستجد سرعة السيارة
اكبر نوعا ما ويمكن تحس وقتها انك خائف ولا تستطيع السيطرة على السيارة او بمعنى اخر
اصبح الموضوع اكبر منك –لا انها مخاوف فقط ولكنك حتمأ تستطيع التغلب على مخاوفك و ايضا
السيطرة التامة على السيارة وقل دائما لنفسك انا لست اقل من الذين سبقونى بالقيادة –واعلم تمام
العلم اننا كلنا مررنا بنفس هذة المخاوف والمهم ان تكون قوى الارادة وهادى جدا ومتزن فى كل
انفعالاتك – اكيد ستجد من يقود حولك يصرخ فيك (ماتروحوا تتعلموا بعيد عننا هيا ناقصة) او من
يطلق الكلاكسات من خلفك قال يعنى مكانش فى يوم من الايام زيك وكأنة ولد سائقأ – المهم فى
البداية لا تنزعج ابدأ او تشغل بالك بمثل هؤلاء الناس بل كن مركز فى نفسك و فى سيارتك وسيب
اللى يقول يقول ---- اما بالنسبة للطرق التى يجب التعلم بها اولا فى اول اسبوع يكون فى مكان
فاضى او قليل ماتمرمنة السيارات والناس حتى تأخذ على السيارة وادائها وابعادها وتكون قد اتقنت
الطلوع والتوقف بها اكثر من مرة ثم الاسبوع الثانى تبدأ الدخول فى شوارع الكثافة المرورية تكون
متوسطة واكيد فى اوقات فى اليوم تسمى الزروة ابعد عنها الان – وفى الاسبوع الثالث انزل الى
الشارع العادى الذى ستمارس بة القيادة يوميا مثلا من البيت للشغل او الجامعة المهم تمشى وسط
السيارات الاخرى عادى جدأ ولا تنسى الحذر المليئ بالثقة --
5 التوقف بالسيارة --- عندما تريد ايفاف السيارة وانت ماشى بسرعة متوسطة تبدأ بمعرفة المكان
الذى تريدة وبعدها تعطى اشارة يمين او شمال حسب المكان وتهدى سرعة السيارة فى البداية برفع
قدمك عن البنزين والظغط على الديبرياج للاخر مع لمسة خفيفة للفرامل اول الامر حتى تحس بهدوء
سرعة السيارة ثم تبدأ فى عدل السيارة بعيد عن الطريق مع استمرار الفرملة سنة سنة وليس دفعة
واحدة حتى تتوقف السيارة تماما وكل هذا يتم وقدمك اليسرى على الديبرياج للاخر – كل هذة الخطوات
تتم فى ثوانى وبسرعة معقولة واياك والفرملة مرة واحدة بقوة فقد يعرض سيارتك للتلف من الخلف
واعلم ان الفرملة فن وليست دوسة بقوة لتقف السيارة فمع تكرارك للدوسة القوية تعرض اجزاء
الفرامل المكونة من( تيل فرامل و طنابير وماستر وخراطيم زيت فرامل موزعة على الاربع عجلات)
فى اغلب السيارات – تعرض كل هذا للتلف بسرعة عن عمرة الافتراضى- كما انك تعرض نفسك
للاصطدام من الخلف وخاصة ان كانت السيارة التى خلفك قريبة منك او كان قائدها سرحان
او كانت فراملها ضعيفة لابد ان تضع كل الاحتمالات امام عينك حتى تعود الى بيتك سالمأ بأذن الله
اما السيارة الاوتوماتيك فاجد انة لا داعى للشرح
لانه ان لم تستطيع قيادتها بسلاسة يبقى انصحك لا تفكر فى القيادة مرة ثانية ذلك لانها بتمشى لوحدها-
6 الركن ------ بصراحة اجد الركن مشكلة يعانى منها كثير من الناس ولا اعلم سببها فالموضوع سهل
جدا بس المهم نستخدم العقل شوية صغيرين لحظة الركن فقط – يعنى وانا جالس فى السيارة
ووجدت مكان ليس بالضرورة ان يصلح هذا المكان لسيارتى يعنى يمكن يكون صغير على السيارة
او هناك عوائق وموانع كالحجارة او الحديد – خلاص يا سيدى مش لازم منة نشوف غيرة لا ازاى
صاحبنا يقضل يعافر ويخبط فى السيارة اللى امامة ومرة فى اللى خلفة ومفيش مانع يطلع بالعجل على
الحديد او يركن صف ثاتى بجوار سيارة اخرى ويرفع فرامل اليد او الهاند بريك وطبعا صاحب السيارة
المزنوقة يخبط دماغة فى الحيط كل دة واكثر جهل بفن القيادة وذوقها ولكن هناك جهل بالركن نفسة
مثل الذى لا يعرف كيف يركن اساسأ يا سيدى مراكز تعليم القيادة للاسف لا تهتم بهذا الموضوع مع انة
مهم جدا- انت مثلا تريد الركن بين سيارتان اولا تنظر للمكان الفاضى هل هو يسع سيارتك ام لا
ثانيا هل هناك موانع او عوائق ممكن تضر بسيارتك باى شكل من الاشكال ثالثا اذا كان كلة تمام
ابدأ الركن بان يكون نصف سيارتك الامامى تقريبا موازى بميل بسيط عكس اتجاة السيارة الامامية
وتبدأ بالرجوع بالسيارة فى المكان الخالى مع ادارة الدريكسيون حسب الوضع المطلوب وهنا تعمل
العقل ولن يفيدك احد غير عقلك فلا تسمع لسايس او لاحد يوجهك خارج السيارة انت القائد وانت
فى الوضع الامثل لرؤية كل الزوايا من خلال مرايات الجنب او مراية البرابريز او وسط الزجاج
الامامى وفى بعض السيارات من خلال حساسات الركن او السينسورز- يعنى لابد ان تكون انت
سيد قرارك ولكن اذا لم تتوفر هذة الاشياء فى سيارتك فعليك والسايس وامرك لله – اما طريقة
ركن مواجه للرصيف فهى ليست صعبة ولكن الخروج يمكن بة بعض الصعوبة والحل الخروج
واحدة واحدة وتشغيل الانتظار او الويتنج ليتنبة القادمون ان هناك سيارة تخرج من هذا المكان—
اما الركن صف ثانى فانا لا احبذة حتى لو كان الشارع مليان او انت ستشترى شىء بسرعة
فالافضل ان تبحث عن مكان خالى ولو كان بعيد عن المكان بعض الشيىء اما اذا كان ولابد من
الصف الثانى فاركن السيارة موازية تمامأ للسيارة التى بجوارك وقم بجعل العجل مستقيمأ وطبعا
تخلى السيارة فى حالة مور ولا ترفع الهاند بريك يعنى تكون سهلة التحرك للامام او الخلف مش
كل واحد يقول انا ومن بعدى الطوفان – يا اخى يعنى واقف مخالف وكمان زانق غيرك وتقول ثوانى
مش ها اتاخر ياريت نغير بقى من نفسنا شوية ---------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق