يعتقد البعض أن اسم «جيب» يعود في بداياته إلى الثلاثينيات من القرن الماضي، حيث كان يطلق على شخصية يوجين الجيب في سلسلة حلقات بوباي الفكاهية في الرسوم الضاحكة على صفحات الجرائد، وكان يوجين شخصية طريفة تمتلك القوة للذهاب إلى أي مكان والتعامل مع أي ظرف كسيارات جيب وقال آخرون أيضا إن الاسم «جيب» استخدم في أوكلاهوما منذ عام 1934 وأطلق على الشاحنات الخاصة التي كانت تستخدم للتنقيب عن البترول لكن الاعتقاد الراجح والذي يرى الخبراء أنه الأقرب للحقيقة هو أن أصل التسمية جاءت من الرمز GP التي تعني General Purpose (أغراض عامة)، وهو المصطلح الذي كان الجيش الأمريكي يطلقه على مركبات الاستطلاع التي تزن ربع طن، وكان الجنود ينطقون الرمز كـ كلمة واحدة هي «جيب»--- بدأت حكاية ماركة الدفع الرباعي الأكثر شهرة في العالم «جيب»
عندما طلب الجيش الامريكى من 130شركة سيارات ان تصنع لة سيارة دفع رباعى و وضع الجيش قائمة بالمواصفات العامة لهذه المركبة وهي: أن لا يزيد وزنها عن 600 كيلوغرام، أن تكون مجهزة بنظام للدفع الرباعي ومحرك لا يقل عزمه عن85رطل وفى 17 يوليو 1940قدم المهندس كارل بروبست التصورات والرسومات النهائية للسيارة التى انتهى من تصميمها وسلمها بعد اربعة ايام وفي 21 سبتمبر استلم الجيش الامريكى السيارة التي حملت فيما بعد إسم «ويليز MB» وقام بعمل اختبارات قاسية لها فى الطرق الوعرة وقد أظهرت المركبة قدرات كبيرة و لقد خدمت ويليز MB في جميع جبهات الحرب العالمية الثانية كمنصة رشاش متحركة، وعربة استطلاع، وشاحنة جر، وليموزين في الخطوط الأمامية، وناقلة ذخيرة، ووسيلة لمد الأسلاك وسيارة اجرة وقامت المركبة بنقل المصابين إلى مراكز الإخلاء الآمنة، وحملت مدافع من عيار 37 مم المضادة للدبابات --اما عن الطراز الأول CJ-2A فقد ظهر عام 1945 بسعر 1090 دولارا أمريكيا وفي عام 1946 طرحت ويليز ـ أوفرلاند أول ستيشن واجن مصنوعة بالكامل من الفولاذ وتميزت هذه السيارت ذات الدفع الثنائي بوجود 7 مقاعد وبلغت سرعتها القصوى 105 كم وعندما أُضيفت ميزة الدفع الرباعي ومحرك بـ6 أسطوانات في عام 1949 أصبحت هذه السيارة المبتكرة السلف الحقيقي لجيب شيروكي الحالية -- وفي عام 1970 جاءت شركة جديدة هي أميريكان موتورز كوربوريشن AMC لتتولي انتاج جيب بعد شرائها من شركة كايزر موتورز وقامت مرة أخرى بالاتجاه نحو توسيع وتطوير منتجات جيب كما ابتدعت AMC شعارا جديدا لحقبة السبعينيات هو «اقتحام الطرق الوعرة بسيارات الجيب هي المتعة» وعمل قسم جيب الجديد في AMC أولا على طرح الطراز المحدود رانجيلر-2 عام 1971، وهو طراز دفع رباعي من CJ-5 يحتوي على العديد من مزايا الأداء الخاصة وفى عام 1972 أصبحت جميع سيارات جيب مجهزة بمحركات من صنع AMC وكانت جميعها متوافرة بمحركات V8 سعة 304 أو 360 بوصة مكعبة والجدير بالذكر هنا ان معنى كلمة (رانجلر راعى البقر او الكاوبوى) وانضم طراز شيروكي للمنتجات عام 1974 كطراز رياضي ذي بابين انضم إليه طراز بأربعة أبواب في عام 1977وفي 5 أغسطس 1987 اشترت كرايسلر كوربوريشن شركة AMC وواصلت انتاج سيارات الدفع الرباعي جيب الأمريكية واهتمت بجوانب السلامة والامان والراحة، كما أصبحت الفرصة سانحة لبداية عصر جديد من تاريخ جيب وفي 22 مارس 1990 خرجت الشيروكي رقم مليون - فخلال 7 سنوات من دخولها الإنتاج أصبحت شيروكي أبرز سيارة من نوعها - ومع عام 1996ظهر عملاق اخر لجيب وهى السيارة جيب جراند شيروكى - وفي 17 نوفمبر 1998 شهدت جيب مرة أخرى تغييرا جديدا مع اندماج كرايسلر كوربوريشن مع ديملر ـ بنز لإنشاء ديملر كرايسلر التي أصبحت منذ ذلك التاريخ حاملة الاسم التجاري لسيارات جيب الاسطورية - ومازلت جيب تتألق بسيارات رائعة من حيث القوة والرفاهية المطلقة امثال جيب ليبرتى وجيب كوماندر وجيب باترول وطبعا الاسد جيب شيروكى والكاوبوى جيب رانجلر حقا انها عائلة مشرفة جدا --
سيارات جيب مستعملة معروضة للبيع علي حراج السيارات
ردحذف